رمضان الخميس في معظم الدول

اذهب الى الأسفل

رمضان الخميس في معظم الدول

مُساهمة من طرف angel G!rl في 2007-09-13, 4:29 am




الخميس 13 سبتمر سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1428 هجريًّا في السعودية وبقية دول الخليج وفلسطين ومصر واليمن والأردن وسوريا ولدى سنة لبنان وسنة العراق وتونس والجزئر وموريتانيا وتركيا وإيران وإندونيسيا وبروناى وهولندا وبلجيكا وألمانيا والنمسا وفرنسا وبريطانيا والدنمارك والسويد والتشيك وسلوفاكيا وترينداد وتوباجو بعد عدم ثبوت رؤية الهلال الثلاثاء 11-9-2007 في كل هذه الدول.
وانفردت نيجيريا ببدء الصيام الأربعاء وفقا للرؤية الشرعية. واستناداً للحساب الفلكي، سيكون الأربعاء 12 سبتمبر الجاري هو المتمم لشهر شعبان على أن تكون غرة شهر الصوم الخميس 13 من الشهر نفسه في كل من أستراليا وجنوب إفريقيا وأمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية والمكسيك وهولندا وفي بلدان الاتحاد السوفيتي السابق وأوكرانيا ولدى شيعة لبنان والعراق ومسلمي الصين، وماليزيا وطاجيكستان وكازخستان وسنغافورة.

وفلكيا أيضا أعلنت كل من ليبيا ونيجيريا وقيرغيزستان أن الأربعاء 12 سبتمبر هو أول أيام شهر الصوم، في حين انفردت كل من الهند وباكستان بإعلان أن يوم الجمعة 14 سبتمبر هو أول رمضان فلكيًّا، وستتحرى الهند رؤية الهلال الأربعاء.

فقد أعلن مجلس القضاء الأعلى بالسعودية أن الأربعاء 12 سبتمبر هو المتمم لشهر شعبان وأن بعد غد الخميس 13 من الشهر نفسه هو أول أيام شهر رمضان الكريم.

وتبعا للسعودية أعلنت أقليات إسلامية في معظم دول الغرب أن بداية شهر الصوم هو يوم الخميس، كما هو الحال في الوقف الإسكندنافي بالدنمارك والرابطة الإسلامية في السويد.

وأعلن مجلس القضاء في البحرين عدم ثبوت رؤية هلال رمضان اليوم الثلاثاء وأن الأربعاء هو المتمم لشعبان والخميس هو أول أيام شهر الصوم، وهو نفسه ما أعلنته الإمارات وقطر والكويت واليمن وسلطنة عمان.

كما أعلنت دار الإفتاء المصرية أن الخميس هو أول أيام شهر رمضان بعد عدم ثبوت الرؤية، وهو نفسه ما أعلنته تونس والجزائر والأردن وسوريا وتركيا، وفي فلسطين أعلن محمد حسين مفتي القدس والديار الفلسطينية أن الخميس هو أول أيام شهر الصوم.

موريتانيا أيضا قالت إن الأربعاء هو المتمم لشعبان، وأول أيام رمضان سيكون الخميس بعدما لم تثبت رؤية الهلال الثلاثاء، وفق اللجنة الوطنية لمراقبة الأهلة.

وفي لبنان، أعلن محمد رشيد قباني مفتي الجمهورية اللبناينة "السنة" أن الخميس هو أول أيام شهر رمضان بعد عدم ثبوت الرؤية الثلاثاء 11 سبتمبر.

كما أعلن المرجع الشيعي اللبناني محمد حسين فضل الله أن الخميس هو أول أيام رمضان، لكن وفق الحسابات الفلكية.

ومن جانبها، أعلنت هيئة علماء المسلمين "السنية" في العراق عدم ثبوت رؤية هلال رمضان الثلاثاء، وأعلنت أن الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان، وأن الخميس هو غرة شهر الصوم، وهو نفسه ما أعلنه شيعة العراق، ولكن وفق الحسابات الفلكية.

وفي ليبيا أعلن المركز الليبي للاستشعار عن بُعد وعلوم الفضاء أن الدراسات والحسابات الفلكية التي أجراها بينت أن الأربعاء هو أول أيام رمضان في ليبيا. وقالت مصادر رسمية: إن البلاد تعتمد على هذا المركز منذ أعوام في تحديد بداية رمضان ونهايته.

وإلى الجنوب من ليبيا، أعلن المجلس الأعلى للشئون الإسلامية في نيجيريا أيضا أن الثلاثاء هو المتمم لشهر شعبان، والأربعاء غرة شهر الصيام.

أمريكا وأوروبا وآسيا

وفي أوروبا، أعلنت اللجنة العلمية لرصد الأهلة في ألمانيا أن الخميس أول أيام رمضان الكريم بعد عدم ثبوت رؤية الهلال الثلاثاء.

كما أعلن المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية واتحاد المنظمات الإسلامية أن الخميس هو أول أيام رمضان.

من جهة اخرى، أعلنت المنظمات الإسلامية في المملكة المتحدة ان الخميس هو غرة شهر الصوم لجميع المسلمين المقيمين في البلاد بما فيهم المقيمين في سكوتلاندا، وذلك لأول مرة.

وفي النمسا أعلن المجلس التنسيقي للجمعيات والمؤسسات الإسلامية أيضا أن الخميس غرة شهر الصوم.

وفي التشيك أعلنت جمعية الوقف الإسلامي في برنو عن بداية رمضان الخميس، وفي سلوفاكيا أعلنت جمعية الوقف الإسلامي الشيء نفسه.

واستنتدت بعض الأقليات المسلمة في الدول الأوروبية والأسيوية في إعلان بداية شهر رمضان على الحسابات الفلكي.

ففي أوروبا أعلن المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث أنه وفقا للحساب الفلكي فإن الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان، والخميس هو أول أيام رمضان. وفي هولندا أعلنت جمعية الأئمة أن الخميس المقبل يوافق أول أيام رمضان فلكيا.

ووفق الحساب الفلكي أيضا أعلنت الجمعية الإسلامية في أمريكا الشمالية "إسنا" أن الخميس هو أول أيام رمضان في بلدان القارة.

وقالت في بيان: إن ميلاد القمر الجديد فلكيًّا سيتم يوم الثلاثاء 11 سبتمبر، ومن المستحيل رؤية هلال هذا القمر في أي مكان خلال هذا اليوم.

وأضافت أنه "ستكون رؤية الهلال متاحة يوم 12-9-2007 بأستراليا وجنوب إفريقيا وأمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية والمكسيك؛ لذا فإن أول أيام رمضان بقارة أمريكا الشمالية هو الخميس 13 سبتمبر، وفقًا للمقاييس التي يتبعها مجلس الفقه الإسلامي لأمريكا الشمالية".

ولفتت الجمعية إلى أن "رمضان في أمريكا الشمالية سيمتد على مدار 29 يومًا فقط هذا العام؛ وهو ما يعني أن أول أيام عيد الفطر المبارك هناك سيوافق السبت 13 أكتوبر".

أما في أمريكا الجنوبية، فأعلنت جميعة "أهل السنة والجماعة" في ترينداد وتوباجو أن الخميس هو أول أيام رمضان بعدما لم تثبت رؤية الهلال الثلاثاء.

وفي آسيا أعلنت الجمعية الإسلامية في الصين أن الخميس هو أول أيام شهر رمضان الكريم استنادا إلي التقويم الصيني. وهو الوضع ذاته في بروناى، وفق ما أعلنته وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية.

كما أعلنت ماليزيا وطاجيكستان وكازخستان وسنغافورة أن غرة شهر الصوم هو يوم الخميس استنادا للفك.

بينما أعلنت دار الافتاء في قيرغيزستان أن الأربعاء هو أول أيام شهر رمضان، استنادا للحسابات الفلكية. فيما أعلنت إندونيسيا بعد تحرى رؤية الهلال أن الخميس أول أيام شهر الصوم
avatar
angel G!rl
المـشرف العــامـ
المـشرف العــامـ

الجنس : انثى
عدد الرسائل : 1926
البلد : earth
العمر : it's not your buseniss
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 12/08/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رمضان الخميس في معظم الدول

مُساهمة من طرف عاشق الانبار في 2007-09-13, 4:53 am

بارك الله فيك على المعلومات الدقيقة والمهمه وكل عام وانت والاهل والجميع بالف الف خير لمناسبة حلول شهر رمضان المبارك صوما مقبولا واجرا عظيما ان شاء الله

_________________
avatar
عاشق الانبار
رئيس مجلس الاداره
رئيس مجلس الاداره

الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1508
العمر : 38
البلد : العراق الحبيب
العمر : 29
المهنة : مدرس تقنية المعلومات
المهنـة :
الهوايــة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 34
تاريخ التسجيل : 07/07/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3raq.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى